Select your language close

الريادة في استخدام العلاج القائم على سكين جاما الإشعاعية والذي ساعد في تغيير حياة طفلة بريطانية نحو الأفضل

Isabella and Mr Greg James

إيزابيل Isabella هي فتاة تبلغ من العمر 16 عاما وتعيش في ساوثهامبتون Southampton في المملكة المتحدة ولقد كانت متحمسة نحو القيام بأمر واحد فقط في فصل الصيف حيث قالت بنبرة تملؤها التعجب " سأعود لممارسة السباحة مرة أخرى!" فلقد كانت السباحة في الصيف الماضي من اخر الأمور التي تشغل بال إيزابيل Isabella حيث أنها تعرضت لنزيف دماغي وتمت إحالتها إلى مستشفى غريت اورموند ستريت (GOSH) في لندن للحصول على العلاج.

قصة إيزابيل Isabella

وقالت والدة إيزابيل Isabella : "لقد تعرضت إيزابيل Isabella  لنزيف دماغي في 10 حزيران / يونيو ، ولقد شعرت بالخوف والذعر عندما علمت عن تشخيص حالتها الطبي ، ولم اكن اعلم فيما اذا كان من الممكن علاج هذه الحالة. وقامت المستشفى في ساوثهامبتون Southampton بإحالتنا إلى مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH  للحصول على العلاج بسكين جاما الإشعاعية لكونه علاج مناسبا لحالة إيزابيل. والتقينا مع السيد / جيمس في المرة الأولى في نهاية شهر تموز / يوليو"

لقد عانت إيزابيل Isabella من تشوه الشرايين الوعائية في الدماغ (AVM)  وهي حالة مرضية خلفية حيث يتم تشكيل تيار قصير الحجم بين الشرايين والأوردة في الدماغ. ويعتقد بأن معدل الإصابة بجميع أنواع تشوه الشرايين الوعائية AVM  هو حوالي 1.4  حالة بين 100,000 حالة. وقال السيد / جريج جيمس Greg James وهو جراح أعصاب استشاري في مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH, والذي قام بعلاج إيزابيل Isabella: "تجلب الشرايين عادة الدم المزود بالأكسجين إلى القلب ثم إلى أنسجة الدماغ بواسطة أنابيب صغيرة تسمى بالشعيرات الدموية قبل أن يتم تجميع الدم الخالي من الأكسجين وعودته إلى القلب مرة أخرى. وعند الإصابة بتشوه الشرايين الوعائية AVM فتتصل الشرايين مباشرة بالأوردة وتتجاوز الأوعية الدموية . ويؤدي ارتفاع ضغط الدم الشرياني الذي يتم ضخه مباشرة إلى الأوردة إلى تشابك غير طبيعي في الأوعية الدموية يطلق عليه اسم البؤرةnidus. وتعتبر البؤرة بانه دقيقة ويمكن أن تتمزق في بعض الأحيان مسببة النزيف في الدماغ. ولم تعلم إيزابيل Isabella  بانها كانت تعاني من تشوه الشرايين الوعائية AVM  إلا بعد إصابتها بالنزيف الذي جعلها تشعر بانها ليس على ما يرام"

 "وتوجد ثلاثة طرق مختلفة لعلاج تشوه الشرايين الوعائية في الدماغ AVM وتتوفر هذه الطرق المختلفة في مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH. وتعتبر احدى الطرق هي إجراء العملية الجراحية المفتوحة للقيام بفصل وإزالة الشرايين الوعائية المتشوه بشكل مادي ، والطريقة الثانية هي الانصمام (القيام بسد الشرايين من الداخل) ، والطريقة الثالثة هي الجراحة الإشعاعية بواسطة سكين جاما الإشعاعية التي تستخدم الإشعاع المركز المساهم في تقليص تشوه الشرايين الوعائية أو اختفائها . ونستخدم في بعض الأحيان جميع العلاجات الثلاثة . وانا اعمل ضمن فريق حيث نناقش جميع حالات تشوه الشرايين الوعائية المقدمة الينا بالتفصيل لاتخاذ القرار حول نوع العلاج الذي يعتبر الأكثر أمنا وفعالية لعلاج هذه الحالات. ونظرا إلى موقع تشوه الشرايين الوعائية في الدماغ عند إيزابيل Isabella  فسيكون هنالك المزيد من المخاطر عند إجراء عملية جراحية مفتوحة أو الانصمام حيث قد تؤدي إلى إحداث إصابة في الدماغ وقد تعاني إيزابيل Isabella بعد ذلك مشاكل تتعلق بالجهاز العصبي. ولذلك فلقد قررنا استخدام علاج الجراحة الإشعاعية بواسطة سكين جاما باعتباره الوسيلة الأكثر أمنا لعلاج حالتها"

وتعتبر الجراحة الإشعاعية بواسطة سكين جاما بانها  وسيلة دقيقة للغاية وناجحة في إجراء العلاج الإشعاعي.  ويستطيع الأطباء خلال العملية تحديد المناطق التي ستحصل أو التي لن تحصل على الإشعاع لتفادي تعرض الدماغ إلى كمية كبيرة من الإشعاع. وشرح السيد / جيمس James قائلا: "تعمل سكين جاما مثل المصفاة حيث أنها تستخدم حزم أشعة ضعيفة للغاية التي تتداخل فيما بينها لإنتاج جرعة عالية من الإشعاع. وسيتم في هذه الأثناء حماية المناطق المحيطة من الدماغ لضمان عدم تعرضها إلى جرعات الإشعاع . وتكمن الفائدة من الحصول على العلاج الإشعاعي بواسطة سكين جاما بأن العلاج آمن للغاية ويستطيع المريض تحمله ، ولقد تعافت إيزابيل Isabella بشكل سريع بعد العلاج حيث مكثت في المستشفى لمدة ليلة واحدة فقط. ويعتبر الجانب السلبي من هذا العلاج بأنه لا يسري مفعوله على الفور حيث قد يستغرق الأمر خمس سنوات لضمان التخلص الكامل من تشوه الشرايين الوعائية. وبالتالي تخضع إيزابيل Isabella للإشراف في الوقت الحالي باستخدام جلسات تصوير الأشعة بالرنين المغناطيسي. ولقد تماثلت إلى الشفاء بشكل جيد بعد تعرضها للنزيف ولكننا نرغب بمعالجة والتخلص من تشوه الشرايين الوعائية لكي لا تتعرض للنزيف مرة أخرى في المستقبل"

وتتذكر والدة إيزابيل Isabella قائلة: " لقد حضرنا إلى مستشفى غريت اورموند ستريت  GOSH  في اليوم الذي يسبق حصول إيزابيل على العلاج ومكثنا في مكان السكن المخصص للعائلة. ولقد كانت جميع الأمور منظمة بشكل جيد . وفي اليوم المخصص لإجراء العلاج ، تواجد ما يزيد عن 10 أشخاص في غرفة العلاج للإشراف على حالة ابنتي مما جعلني اشعر بالارتياح والثقة بأنهم سيعتنون بها بشكل جيد . ولقد قاموا بشرح جميع الأمور الينا بطريقة واضحة مما زاد من شعورنا بالطمأنينة. واعتقد بانه يعتبر العلاج المقدم بواسطة سكين جاما الإشعاعية بأنه من الخيارات العلاجية الأقل خطورة مقارنة بالعمليات الجراحية ، فلقد كان هذا العلاج بمثابة السحر! ولقد كانت العلامات المرسومة بقلم الحبر على رأس إيزابيل Isabella هو الأمر الوحيد الذي خلفه العلاج. ولقد كانت كامل العملية سلسة للغاية وتعافت إيزابيل بشكل سريع. فلقد حصلت على العلاج في يوم الثلاثاء وعادت إلى الدوام المدرسي في نهاية الأسبوع"

وقدمت أيضا والدة إيزابيل Isabella بعض التوصيات إلى العائلات التي يعاني أطفالها من تشوه الشرايين الوعائية AVM: "نحن نحاول المحافظة على روحنا الإيجابية والتركيز على شفاء إيزابيل Isabella. ولقد استفدنا من مقدرتنا على الاتصال بالسيد / جيمس James وخاصة عندما كانت تساورني أسئلة حول الأمور التي استطيع توقعها بخصوص حالة ابنتي  قبل وبعد خضوعها للعلاج.  فلقد ساعدني على الشعور بالطمأنينة مما ساعد ابنتي بان تعيش حياة طبيعية في سن المراهقة"

وقالت إيزابيل Isabella بأنها كانت متحمسة خلال حصولها على العلاج في مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH نحو اتخاذ الخطوات المستقبلية لعلاج تشوه الشرايين الوعائية الذي تعاني منه ، ولديها ذكريات إيجابية حول أخصائية اللعب التي ساعدتها قبل خضوعها للعلاج. ونظرا لكون إيزابيل سباحة تنافسية فلقد شعرت بالحزن بانها غير قادرة على السباحة بعد تعرضها للنزيف الدماغي ولكنها كانت سعيدة عندما أصبحت قادرة في العودة إلى بركة السباحة وإجراء امتحانات الثانوية العامة GCSE بعد عدة شهور من خضوعها للعلاج في مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH. "لقد عدت الآن إلى ممارسة السباحة وأتطلع قدما نحو البدء بالذهاب إلى الكلية في شهر سبتمبر / أيلول"

تقنية العلاج بسكين جاما الإشعاعية في مستشفى غريت اورموند ستريت  GOSH

تعتبر مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH بانها احد المراكز من اصل مركزين وطنيين القادرين على تقديم العلاج الإشعاعي بواسطة سكين جاما إلى الأطفال الذين يعانون من تشوه الشرايين الوعائية. فنحن قادرين على تقديم خدمة  مشتركة وفريدة بين مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH والمستشفى الوطني المجاور لعلاج أمراض الأعصاب ولإجراء العمليات الجراحية على الأعصاب مما يعني بأننا نمتلك فريق من الخبراء في أمراض الأطفال وكيفية استخدام العلاج الإشعاعي بواسطة سكين جاما القادرين على تقديم العلاج الأمثل للأطفال. ومنذ حصولنا على التكليف الرسمي من هيئة خدمة الصحة الوطنية NHS  في إنجلترا في عام 2016 فلقد استطعنا معالجة ما يزيد عن 20 مريض من دون أية مضاعفات سلبية ولقد حصلنا على العديد من الآراء وردود الأفعال الإيجابية من الأطفال وصغار السن وعائلاتهم.

Greg James

جراح استشاري في جراحة الأعصاب

يعمل غريغ جيمس Greg James بصفته جراح أعصاب عند الأطفال ويمتلك تخصصات سريرية وبحثية في مجال الجراحة القحفية الوجهية وجراحة الأوعية الدموية الدماغية واضطرابات السائل النخاعي المعقدة CSF والجراحة الإشعاعية التجسيمية وإصابات الرأس.

Select your language close

Pioneering Gamma Knife treatment transforms UK girl’s life

Isabella and Mr Greg James

Isabella, a 16-year-old girl from Southampton, UK, is excited about one thing this summer “I am back to swimming!” she exclaims. Last summer swimming was the last thing on Isabella’s mind as she suffered from a brain bleed and was referred to Great Ormond Street Hospital (GOSH) in London for treatment.

Isabella’s story

“Isabella had a brain bleed on the 10th June and I felt so scared and frightened when I learnt about the diagnosis and didn’t know whether it could be treated. The hospital in Southampton referred us to GOSH specifically for their Gamma Knife treatment, as they thought it could be suitable. We first met Mr James at the end of July.” Isabella’s mother says.

Isabella had a brain arteriovenous malformation (AVM) -  a congenital condition where a “short circuit” forms between the arteries and the veins of the brain. The incidence of all types of AVM is thought to be approximately 1.4 in every 100,000. Mr Greg James, Consultant Neurosurgeon at GOSH, who treated Isabella explains: “Normally, the arteries bring oxygenated blood to the heart, which is delivered to the brain tissue in tiny tubes called capillaries before the now-deoxygenated blood is collected and taken back to the heart. In an AVM, the arteries connect directly to the veins, bypassing the capillaries. The high-pressure arterial blood being pumped directly into the veins causes an abnormal tangle of blood vessels called a “nidus” to form. The nidus is delicate and can sometimes rupture, causing bleeding into the brain. Isabella was unaware that she had an AVM until she had a bleed, which made her quite unwell.”

 “There are three different ways of treating a brain AVM, all three of which we provide at GOSH. One is open surgery to physically disconnect and remove the AVM, another is embolisation (blocking the arteries up from within) and the final is Gamma Knife radiosurgery - the use of focussed radiation to cause the AVM to shrink or disappear. Sometimes we use a combination of these three treatments. I work in a team where we discuss each AVM that presents to us in detail to decide which of the treatments will be the safest and most effective,” Mr James continues, “Because of the location of Isabella’s AVM within her brain, open surgery or embolisation would have carried a very high risk of injuring the brain and leaving Isabella with neurological problems. Therefore, we decided Gamma Knife would be safest.”

Gamma knife is a very precise and well-established form of radiotherapy. During the procedure, the doctors can determine which areas will get radiation and which areas will not in order to limit the brain’s exposure to radiation. Mr James explains: “Gamma Knife works like a colander. It uses very weak beams which then all intersect and generate a high dose of radiation. Meanwhile, the surrounding brain area is protected and limited to a very low dose of radiation. The advantage of Gamma Knife treatment is that the treatment itself is very safe and very well tolerated and Isabella recovered very quickly with only one night in the hospital.  The ‘downside’ is that it doesn’t work straight away - it can take up to five years for the AVM to fully disappear. Therefore, Isabella is under surveillance at the moment with MRI scans. She made a good recovery from the bleed, but we wanted to treat and get rid of the AVM so that it doesn’t bleed again in the future”.

Isabella’s mother recalls: “We came to GOSH the day before the treatment and everything was well organised. On the day of the treatment, there were over 10 people in the treatment room looking after my daughter, which made me feel confident that she would be well looked after. Everything was explained clearly to us which was very reassuring. From my point of view, Gamma Knife was a less stressful treatment option for surgery. It is like magic! After treatment, Isabella just had pin marks on her head. The whole process was very smooth and she recovered quickly; she had the treatment on Tuesday and was back to school by the end of the week.”

Isabella’s mother also gave some recommendations for families who have children with AVM: “We try to stay positive and focus on Isabella’s recovery. It has been helpful to be able to contact Mr James, especially when I have had questions about what to expect, both before and after the treatment. He has been very reassuring and that’s helped her to live a normal teenage life.”

Isabella says that during the treatment at GOSH, she was excited to take the next step forward to treat her AVM and she had positive memories of the play specialist who supported her before her treatment. Being a competitive swimmer, she was sad to miss swimming after her brain bleed but has been pleased to be able to return to the pool and was also to take her GCSE exams just a few months after the treatment at GOSH. “I am now back swimming and looking forward to starting college in September!”

The Gamma Knife technique at GOSH

At GOSH we are one of two national centres to offer Gamma Knife treatment to AVMs in children. We offer a unique combined service between GOSH and the neighbouring National Hospital for Neurology and Neurosurgery which means we have a team of both paediatric experts and Gamma Knife experts to offer the optimal treatment for children. Since we were commissioned by NHS England in 2016 we have treated over 20 patients with no adverse events and very positive feedback from children/young people and their families.

Mr Greg James

Consultant Neurosurgeon at GOSH

Mr Greg James is a Paediatric Neurosurgeon with clinical and research specialisms in craniofacial surgery, cerebrovascular surgery, complex cerebrospinal fluid (CSF) disorders, stereotactic radiosurgery and head injury. In addition, he strongly believes surgical and academic excellence go hand-in-hand and regularly presents and publishes research internationally, as well as holding multiple local and national neurosurgical training roles. He is Honorary Senior Lecturer at University College London, as well as honorary Consultant Neurosurgeon at the National Hospital for Neurology and Neurosurgery.

Browse A-Z