Select your language close

بحث هام جدا خاص بالعناية المركزة

08/07/2019
Prof Mark Peters
Prof Mark Peters

سيتم اطلاق تجربة سريرية في وقت متأخر من هذا العام في جميع أنحاء المملكة المتحدة للبحث في أفضل مستوى للأوكسجين الذي يُعطى للأطفال المحتاجين للتنفس الصناعي في قسم العناية المركزة.

حصل المشروع على تمويل 1.5 مليون جنيه إسترليني من المعهد القومي للبحوث الصحية - برنامج تقييم التكنولوجيا الصحية National Institute for Health Research (NIHR) Health Technology Assessment (HTA) Programme.  سيقود هذه الدراسة البروفسور مارك بيترز في مستشفى جريت أورمند ستريت مع مركزالبحوث والتدقيق الوطني للعناية المركزة،  وتهدف إلى استقطاب 2000 طفل من 15 وحدة عناية مركزة للأطفال في المستشفيات الحكومية للأطفال في كافة أنحاء البلاد.  حصول الأطفال المرضى ذوي الحالات الحرجة على مستويات أوكسجين صحيحة قد يمكنهم من تلقي معالجة أقل تركيزا، الأمر الذي يساعدهم على الشفاء بوقت أسرع.

في المملكة المتحدة يدخل وحدات العناية المركزة كل سنة ما يقارب الـ 20,000 طفل، يحتاج 75% منهم تقريباً أوكسجين إضافي من أجهزة التنفس الصناعي.  في هذه الدراسة – التي تسمى OXY-PICU، سيقسم المرضى بشكل عشوائي إلى مجموعتين يتلقى إحداهما مستوى منخفضا من الأوكسجين (88%-92%، وهو ضمن المستوى المقبول والموصى به) وتتلقى المجموعة الأخرى المستوى الذي يتّبع الآن في المستشفيات (95%-100%).  سيراقب الفريق جميع الأطفال في هذه الدراسة بعد مرور 90 يوما لتقييم حالتهم بعد الخروج من العناية المركزة.

بينما تشير بعض البحوث إلى أن مستوى قليل جداً من الاكسجين له أثر سلبي، فإن بحوثاً اخرى تشير إلى أن المستوى العالي جدا من الأوكسجين قد يشكل أيضا خطرا على صحة المريض.  يؤدي المستوى العالي من الأوكسجين عند الكبار في حالات الطواريء  إلى تردي حالة المريض وقد يسبب مضاعفات كجلطة في القلب والجلطة الدماغية، وذلك لأن وظائف جسم الأطفال تختلف مقارنةً بالكبار. من المهم إجراء بحوث تساعد الأطباء و الممرضات على اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بمستوى الأوكسجين الأفضل الذي يستخدم للأطفال في العناية المركزة.

هذه التجربة السريرية الجديدة  مبنية على دراسة  تجريبية محدودة شارك فيها 107 مرضى من ثلاث وحدات عناية مركزة في المماكة المتحدة.  أشارت هذه التجربة السريرية إلى إمكانية القيام بدراسة شاملة توافق عليها العائلات؛ لذلك ستتحول دراسة   OXY-PICU الى تجربة سريرية شاملة.

تجربة OXY-PICU السريرية هي جزء من برنامج حي للبحوث في العناية المركزة في جوش حيث يوجد بحث متواصل عن أفضل طريقة لمعالجة الحمّى عند المرضى في العناية المركزة، أيضاً عن كمية السائل الذي يمكن تعويضه للمرضى الذي يعانون من صدمات الدورة الدموية.  جرت في السنة الماضية "أول تجربة سريرية لمساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبة في التنفس First- ABC" التي تقارن بين طريقتين مختلفتين لدعم الخط الأولي للتنفس لـ 1200 طفل مريض بحالة حرجة في 25 وحدة عناية مركزة مركزة في المملكة المتحدة.  حصلت هذه التجربة السريرية أيضا على تمويل 1.5 مليون جنيه إسترليني من المعهد القومي للبحوث الصحية - برنامج تقييم التكنولوجيا الصحية.  كانت هذه هي أول دراسة يقودها الدكتور بادمانابهان رمنارايان التي شارك بها 121 طفلاً محتاجاً الى دعم تنفسي.