Select your language close

هل تبحث عن نصائح حول كيفية المحافظة على نشاط وانشغال الأطفال خلال فصل الصيف؟

07/31/2019

ويقدم كلا من المعالجة الطبيعية الاختصاصية عند الأطفال اسيا كوجوا Asia Kujawa و اختصاصية اللعب ايرين هانا Erin Hanna ومعالجة وظائف الجسم في مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH كارولين كيرماريكCaroline Kermarrec النصائح إلى العائلات الذين لديهم أطفال يعانون من أمراض طويلة الأمد أو أطفال يقيمون في المستشفى كنزلاء أو أطفال غير القادرين على مغادرة المنزل  لمساعدة هذه العائلات على المحافظة على نشاط وانشغال الأطفال خلال فصل الصيف الحالي.

اسيا كوجاوا Asia Kujawa : المعالجة الطبيعية الاختصاصية عند الأطفال

لماذا يعتبر من المهم المحافظة على نشاط وانشغال الأطفال خلال فصل الصيف؟

نحن نعلم بأنه يعتبر من المفضل انشغال الأطفال بالأنشطة للحفاظ على لياقتهم وصحتهم قدر الإمكان. ويعتبر هذا الأمر في غاية الأهمية في فترة فصل الصيف عندما يقل انشغال الأطفال بسبب عدم ذهابهم إلى المدرسة أو ممارساتهم للتربية الرياضية . وتوجد العديد من الفوائد من ممارسة الأطفال على مختلف أعمارهم للتمارين الرياضية.  

توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية  NHS  بأنه يتوجب قضاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات فترات قصيرة جداً من الأوقات غير النشطة إلا اذا كانوا نائمين. ويجب أن يقضوا 180 دقيقة على الأقل في اليوم في القيام بالأعمال النشطة. ونحن نعلم بأنه يساعد هذا الأمر على تعزيز تطور الحواس الحركية وتطوير الإدراك المعرفي والحصول على الوزن الصحي وتحسين نمو العظام والعضلات ودعم تعلم المهارات الاجتماعية.

ويجب أن يقضي الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات ما لا يقل عن 60 دقيقة وما يصل إلى عدة ساعات في القيام بالأنشطة الجسدية القوية في اليوم الواحد. ويجب أن تشتمل هذه الأنشطة على مزيج من القوة والقدرة على التحمل. وتوفر هذه الأنشطة فوائد  لصحة القلب والأوعية الدموية ، وصحة العظام ، والحفاظ على وزن صحي ، وتحسين الثقة بالنفس وتطوير المهارات الاجتماعية.

ونحن نعلم بأنه توجد العديد من المخاطر الصحية المرتبطة بانخفاض النشاط والسمنة ، ولذلك فيعتبر الاستمرار في المحافظة على النشاط قدر الإمكان أمرا هاما للغاية بالنسبة للصحة البدنية والنفسية والرفاهية.

ما نوع الأنشطة التي قد تقترحها على الأطفال الذين قام أخصائي العلاج الطبيعي بفحصهم؟

إذا كان الطفل يخضع للعلاج الطبيعي ، فمن الممكن أن يتم إعطاء الطفل والأسرة تمارين ونصائح محددة. ويعتبر من المهم جدًا اتباع هذه النصيحة لأنها ستمكّن طفلك من تحسين قوته وتحسين مشاركته ووظائف جسمه.

توجد العديد من الأنشطة التي يستطيع الأطفال وعائلاتهم المشاركة فيها. ويعتبر من الجيد معرفة الأنشطة المتاحة في المنطقة المحلية. وتعتبر السباحة في كثير من الأحيان من الأنشطة الرائعة ، وتتوفر في بعض المسابح الإمكانية التي تساعد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقات) من استخدامها. ويعتبر القيام بالأنشطة في الهواء الطلق مثل الذهاب إلى المنتزهات بأنه طريقة ممتازة للمحافظة على النشاط ، حيث قد يشتمل هذا الأمر على القيام بالمشي السريع أو ركوب الدراجة الهوائية أو لعب كرة القدم أو التنس. وقد يواجه بعض الأطفال صعوبة في المشاركة في الأنشطة لفترة زمنية طويلة ، وبالتالي فإنه يعتبر من المهم إيجاد فترات للاستراحة بين الأنشطة ومراقبة زخم الأنشطة التي يقوم بها الطفل.

كارولين كيرمارك Caroline Kermarrec : أخصائية علاج وظائف الجسم  

ما هو علاج وظائف الجسم ؟ وما سبب أهميته؟  

يعمل معالج وظائف الجسم مع الأطفال الذين يعانون من صعوبات في القيام بالأنشطة الحياتية اليومية بسبب مرضهم أو إعاقتهم. ويتم تقديم المساعدة إلى جميع الأطفال وعائلاتهم ليتمكنوا من المشاركة في الأنشطة التي تعتبر مهمة بالنسبة لهم. ويعتبر عمل علاج وظائف الجسم هاما حيث انه يساعد الأطفال على تعلم وتطوير المهارات الجديدة من خلال اللعب ، وأن يصبحوا اكثر استقلالية واعتمادا على انفسهم عند قيامهم بالأنشطة المتعلقة بالاستحمام ، واستخدام المرحاض وارتداء وخلع الملابس. ويقوم معالج وظائف الجسم على تشجيع العائلات في المشاركة في جلسات علاج وظائف الجسم.

لماذا يعتبر من المهم انشغال الأطفال (سواء الأطفال النزلاء في المستشفى أو الأطفال الذين يعانون من مشاكل حركية) بالقيام بالأنشطة والمحافظة على نشاطهم خلال عطلة الصيف؟

ويعتبر من المهم للغاية أن يحافظ الأطفال على الروتين والنظام والهيكل خلال الفترات الزمنية الطويلة أثناء عدم ذهابهم إلى المدرسة ، مثل العطلة الصيفية. ويجب المحافظة على تحفيز أدمغة الأطفال لتشجيعهم على تعلم المهارات الجديدة وتحضيرهم نحو عودتهم إلى مدارسهم.

وقد يعاني الأطفال النزلاء في المستشفيات أو الأطفال الذين يعانون من مشاكل حركية من بعض الضعف والتعب وانخفاض مستوى كثافة العظام في أجسامهم ، وبالتالي يعتبر من المهم أن يلعب هؤلاء الأطفال والمحافظة على نشاطهم لزيادة قوة عضلاتهم وكثافة عظامهم وتوازنهم وتنسيق حركاتهم وتحسين مزاجهم.  

ما هي الأفكار الممتازة التي تستطيع العائلات استخدامها في العطلة الصيفية الحالية؟

  • تخطيط الكيفية التي ستقضي فيها أيام العطلة قبل بدء العطلة الصيفية. ويساعد وضع جداول زمنية في تنظيم مهام العائلة.
  • الموازنة ما بين الراحة واللعب وتفادي استخدام الأنشطة المعتمدة على النظر على شاشات التلفاز أو الأجهزة الإلكترونية خلال فترة اللعب.
  • ساعد طفلك في أن يشارك في القيام بالأنشطة الجسدية المناسبة ، وقد يعني هذا الأمر مساعدة طفلك على الوقوف باستخدام اطار الوقوف ليتمكن من اللعب بلعبة جسدية . وشجع طفلك على اللعب أثناء استلقائه على بطنه ، وشجع طفلك بأن يلعب لعبة جسدية داخل المنزل مثل الغميضة أو لعبة رمي الأغراض والإمساك بها.
  • ساعد طفلك على المشاركة في القيام بالأنشطة الإدراكية والحرفية المناسبة مثل قراءة القصص ولعبة (أنا أرى I spy) ولعبة الأشكال المتشابهة مثل Snap والتلوين والرسم والقص والإلصاق وألعاب الطاولة مثل المونوبولي.
  • شجع طفلك على تطوير تواصله من خلال أنشطة تعلم الكلمات. وشجع طفلك على التواصل والاختلاط الاجتماعي مع أصدقائه وأفراد عائلته بواسطة الأجهزة الإلكترونية في حالة عدم مقدرة الأصدقاء وأفراد العائلة من زيارة الطفل في المدرسة أو في المنزل.
  • اتباع برنامج التطوير العائد لعلاج وظائف الجسم المخصص لطفلك. واتصل مع معالج وظائف الجسم اذا استطاع طفلك إحراز بعض الأهداف التطويرية المخصصة لهم ، ليتمكن معالج وظائف الجسم من حجز موعد لإجراء جلسة لمراجعة حالة الطفل في المنزل.
  • التعرف على الأمهات والآباء الآخرين في المنطقة المحلية والذين يوجد لديهم أطفال لا يستطيعون مغادرة المنزل. والالتقاء مع هؤلاء الأمهات والآباء للتحدث حول الطرق المستخدمة في التعامل مع هذا الأمر.

ايرين هانا :  Erin Hanna -  اختصاصية اللعب

لماذا يعتبر من المهم المحافظة على انشغال ونشاط الأطفال خلال فصل الصيف؟  

يعتبر من المهم المحافظة على انشغال ونشاط الأطفال خلال عطلة الصيف لانهم قد يعانون من مشكلة فقدان التعلم عندما لا يشترك الأطفال بأية أنشطة تطويرية. ويفضل الأطفال الحصول على الروتين والنظام ، فعندما تحل العطلة الصيفية وتنتهي المدرسة والأنشطة المتنظمة فمن الممكن أن يشعر الأطفال حينها بالملل. ويلعب الأطفال على نحو غريزي ، ويستطيع الأطفال من خلال اللعب تعلم مهارات جديدة وتطويرها. ويعتبر اللعب أمرا هاما لتطوير الدماغ بشكل صحي ، ويساعد اللعب الأطفال في المشاركة والتفاعل مع العالم المحيط بهم.

ما هي افضل الأفكار التي تستطيعين تقديمها إلى العائلات ليستخدموها خلال عطلة الصيف هذه؟  

  1. معرفة الخدمات المتوفرة خلال إقامة الطفل في المستشفى (أو النشاطات المتوفرة في مركز الأطفال المحلي اذا كان الطفل مقيما في المنزل)
  2. تخطيط الأنشطة لضمان وجود نشاط تستطيع العائلة القيام به كل يوم. ويمكنك وضع وإنشاء الجدول الزمني الخاص بك!
  3. ضمان مساعدة الأنشطة المتنوعة على تحفيز كافة المجالات المتعلقة بتطوير الطفل.
  4. ترتيب مواعيد لزيارة الزوار (بناء على النصيحة المقدمة من موظفي الجناح حول ساعات الزيارة وعدد الزوار المسموح بهم) .
  5. الاستمتاع والمشاركة في القيام بهذه الأنشطة مع أطفالك

اسيا كوجاوا Asia Kujawa

المعالجة الطبيعية الاختصاصية للأطفال

تعتبر اسيا Asia بانها معالجة طبيعية اختصاصية للأطفال وتعالج المرضى النزلاء في قسم المرضى الدوليين والخاصين الذين يعانون من حالات مرضية طويلة الأمد. ويعتبر قسم العلاج الطبيعي بأنه مؤلف من فريق ذو سمعة مرموقة على مستوى العالم ويمتلك احدث المعدات الاختصاصية بما في ذلك نظام الممشى والعلاج المائي وتقويم العظام وتحسين وضعية الجسم والتهوية. ويقدم القسم اعلى مستويات الفحوصات والتقييمات والعلاجات في جميع الاختصاصات ـ ويفحص القسم الأطفال الذين يعانون من حالات مرضية معقدة ونادرة. ويتمتع المعالجون الطبيعيون العاملون في القسم بسمعة وطنية ودولية مرموقة ضمن مجال العلاج الطبيعي المقدم للأطفال.

كارولين كيرمارك Caroline Kermarrec

المعالجة العليا لوظائف جسم الأطفال

حصلت كارولين كيرمارك Caroline Kermarrec على التأهيل اللازم بصفتها معالجة لوظائف الجسم في عام 2009 ، وتخصصت بعد التأهل في طب الأطفال حيث عملت في علاج الأطفال الرضع وصغار السن والشباب في المجتمع وفي المؤسسات التعليمية والمستشفيات المختصة بمعالجة الحالات الحرجة. وبدأت بالعمل في مستشفى غريت اورموند ستريت Great Ormond Street منذ عام 2013 وتعمل حاليا في المستشفى بصفتها المعالجة الرئيسية في قسم علاج وظائف الجسم بالنسبة للأطفال الرضع وصغار السن والشباب في الأجنحة المخصصة للمرضى الخاصين والدوليين.

وتعالج كارولين Caroline الأطفال الرضع وصغار السن والشباب الذين يعانون من مجموعة واسعة من الإعاقات ، وتكرس كارولين وقتها لتحسين جودة حياة الأطفال وأولياء أمورهم أو الأشخاص القائمين على رعايتهم.

ايرين هانا Erin Hanna

اختصاصية اللعب في جناح القنفذ (هيدج هوغ Hedgehog )

تعمل ايرين Erin بصفتها أحد أعضاء فريق اللعب الودي ذوي المهارات العالية الذين يقدم خدمات اللعب العلاجي الاختصاصي لمساعدة المرضى على التكيف مع الأمراض التي حصلوا على تشخيص طبي بخصوصها أو حالاتهم المرضية وعلاجاتهم والإجراءات الطبية. على سبيل المثال: يستخدم الفريق تقنيات تشتيت الانتباه لينشغل الطفل بأمر ما قبل وخلال خضوعه لفحوصات الدم ، ليحصل الطفل على تجربة مريحة أثناء القيام بهذه الفحوصات.

ويوفر فريق اللعب أنشطة اللعب العامة للمساعدة على جعل التجربة التي يمر بها الوالدين في المستشفى أمرا طبيعيا ، ولذلك فلقد تم تزويد كل جناح من أجنحة المستشفى بمرافق اللعب التي تعمل فيها أعضاء الفريق والمزودة بالكتب والدمى والألعاب.