Select your language close

أهمية نظافة الأيدي في يوم غسل الأيدي العالمي

10/08/2019

في هذا اليوم لغسل الأيدي العالمي، نقدم لكم معلومات مهمة عن نظافة الأيدي لكي نساعدكم في حماية عائلتكم في البيت وفي المستشفى.

"الأيدي النظيفة هي اسلم شيء لطفلك" تشرح هيلين دانّ، التي تعمل كرئيسة ممرضات السيطرة والوقاية من الإلتهابات في مستشفى جريت أورمند ستريت (جوش). "الأطفال والشباب هم الفئة الأكبرتعرضاً للإتهابات عند إصابتهم بالأمراض. غسل الأيدي او استعمال معقم الكحول هما أفضل طريقتين لمنع انتقال الالتهابات من شخص الى شخص آخر."

فريق السيطرة والوقاية من الإلتهابات في جوش يقودون حملة "خلع القفازات – أسلم من أيدينا" في المستشفى. "نحن راجعنا سياستنا لارتداء القفازات لنمتثل لممارسات الكلية الملكية للتمريض لكي نشجع موظفينا على ارتداء القفازات عند الضرورة فقط." تقول هيلين. "هذا يعني بأن لن يعود مهنيو الرعاية الصحية لارتداء القفازات في حالات اعتادوا عليها سابقاً. سوف يرتدي مهنيو الرعاية الصحية القفازات في حالات تعرضهم للدم اوالسوائل الموجودة في جسم المريض أو الغشاء المخاطي. نتوقع بأن موظفينا سيرتدون الفقازات عند تغيير حفاظات الأطفال وليس عند أخذ نبض الطفل. يمكنكم أيضاً أن تروا الموظفين وهم يرتدون القفازات بطريقة مختلفة عندما يعطون الدواء للمرضى. سيرتدون الموظفون القفازات عندما يعطون المرضى نوع خاص من الدواء فقط. هذا التغيير سوف يساعد على حماية المرضى، لأن الأيدي النظيفة غالباً ما تكون آمنة أكثر من القفازات الغير معقمة."

نظافة الأيدي

ما المقصود بنظافة الأيدي؟

نظافة الأيدي هي تنظيف يديك لازالة الأوساخ والبكتيريا والبق والكائنات المجهرية والفيروسات. الحفاظ على نظافة الأيدي يساعد على منع إنتقال الالتهابات والكائنات المقاومة للمضادات الحيوية كي تحافظ على صحتك وصحة عائلتك.

نرجو مشاهدة فيديو عن كيفية غسل الأيدي بالطريقة الصحيحة عند بقائك في المستشفى.

ما يمكنك فعله؟

·        تأكد بأن طفلك يغسل يديه بعد استعمال المراحيض وبعد خروجه الى خارج المستشفى وأيضاً قبل تناول الطعام.

·        تأكد بأنك تغسل يديك بعد استعمال المراحيض، وقبل وبعد إعداد الطعام، وأيضاً قبل تناول الطعام وكذلك بعد تغييرالحفاظات.

·        إذا كنت ستقيم في المستشفى تأكد بأنك ستغسل يديك قبل وبعد زيارة طفلك، وأيضاً بعد مساعدة طفلك باستعمال المرحاض والوعاء المخصص للتبول.

كيف تستطيع أن تساعد في المستشفى للحفاظ على نظافة الأيدي؟

·        أطلب من زوارك أن يغسلوا أيديهم قبل وبعد زيارة طفلك.

·        تأكد بأنك وطفلك أيضاً تتبعان نظافة الأيدي بطريقة جيدة.

·        ان كان طفلك في اتصال مع طفل آخر يعاني من مرض معدي (مثل الجدري أو الحصبة)، اخبر الطبيب والمستشفى قبل أن تأتي لموعدك، كي تمنع من انتقال المرض الى العوائل الاخرى.

·        لا تزر او تدعوا أحداً ان كنت تعاني من أعراض مثل الاسهال والقيء والسعال أو البرد.

·        حافظ على ترتيب ونظافة غرفة طفلك كي تستطيع المنظفات تنظيف الغرفة بشكل صحيح.

جميع موظفينا متدربون على كيفية المحافظة على نظافة الأيدي ونتوقع من جميع موظفينا بأن يغسلوا أيديهم أو ينظفوا أيديهم بالجل المعقم قبل وبعد أن يلتقوا بطفل أو شاب. إن كان لديك أي سؤال، يمكنك أن تخبر ممرضتك!

المهنيون في الرعاية الصحية في جوش يتجنبون ارتداء القفازات الغير معقمة كما كانوا يفعلوا سابقاً عند لقاءهم بطفلٍ أو شابٍ. سيرتدي الموظفون القفازات عند استعمالهم أنواع خاصة من الادوية، أو عندما يكون هناك خطر ملامسة الدم أو السوائل الموجودة في جسم المريض فقط. هذا التغيير سوف لن يقلل من استعمال البلاستيك ويحمي أيدي موظفينا من حالات جلدية والتهاب الجلد فحسب بل وإنما سوف يكون آمناً للمرضى.

سوف لن ترى ممرضاتنا يرتدين القفازات في الحالات التالية:

·        الدخول الى غرفة المريض

·        حين ارتداء المئزر (المريلة)

·        التعامل مع بعض أنواع الأدوية

·        تغير المغذي (IV)

إذا كان لديك أي سؤال، نرجو أن تسأل ممرضتك!