Select your language close

مستشفى جريت اورموند ستريت تتصدر علاج السرطان عند الأطفال في المملكة المتحدة

11/27/2018
الدكتورة سارة جورشيان، استشارية أمراض الدم لدى الأطفال
الدكتورة سارة جورشيان، استشارية أمراض الدم لدى الأطفال

أصبح مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال (GOSH) في لندن أول مستشفى في المملكة المتحدة يقدم علاجا جديدا ورائدا لعلاج السرطان عند الأطفال المرضى. سيتمكن المرضى الذين يعانون من سرطان الدم الليمفاوي الحاد بالخلايا (ب) او ما يعرف باللوكيميا من تلقي العلاج الجديد النوعي، المعروف باسم CAR-T ، حيث سيبدأ الأخصائيين بعلاج الأطفال المصابين هذا الأسبوع. ويعتبر هذا هو العلاج الأول من نوعه الذي أصبح الآن متاحًا للمرضى البريطانيين والمرضى الدوليين الوافدين للعلاج في المملكة المتحدة خارج نطاق التجارب السريرية.

تم تصميم علاجات CAR-T خصيصًا للمرضى حيث العمل على تسخير نظام المناعة الخاص بالمريض لمكافحة السرطان. في عملية تتصنيع وتطوير معقدة للعلاج حيث يتم أخذ الخلايا المناعية من دم المريض وإعادة برمجتها لتستطيع استهداف الخلايا السرطانية للقضاء عليها.


سرطان الدم الليمفاوي الحاد هو شكل من  أشكال اللوكيميا التي تصيب حوالي 600 شخص في العالم سنويا، معظمهم من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-5 أعوام. على الرغم من أن حالات  الأطفال الذين يعانون منه قد تحسنت بشكل كبير خلال العقد الماضي، الا أنه ما زال ما يقارب 10-15٪ من المرضى لا يستجيبون للعلاجات. ولذلك قد أثبت العلاج الجديد فعاليته في علاج المرضى الذين يعانون من سرطانات عدوانية أو حالات سرطان منتكسة بشكل خاص في حين فشل العلاجات الأخرى.

وقال الدكتور بيتر ستير، الرئيس التنفيذي لمستشفى جريت اورموند ستريت: "أنا سعيد أن جريت اورموند سترت ستقدم هذا العلاج الرائد. كمستشفى رائدة في مجال تطوير الأدوية المخصصة للأطفال وصغار السن، تمتلك جريت اورموند ستريت سجلاً حافلاً في تقديم هذا النوع من العلاج المتقدم للسرطان. نهدف إلى مساعدة كل طفل يأتي لنا ليحقق ما يريده؛ لذلك تقديم العلاج CAR-T يفعل ذلك بالضبط."


وقالت الدكتورة سارة جواشيان، استشارية أمراض الدم لدى الأطفال في مستشفى جريت اورموند ستريت: "يعتبر علاج CAR-T حقبة جديدة في علاجات السرطان، ومن الرائع أن جريت اورموند ستريت ستتمكن قريباً من توفير هذا العلاج المتطور للأطفال الذين لا تجدي العلاجات الأخرى نفعا مع حالاتهم. هذه العلاجات الرائدة توفر فرصة حقيقية لشفاء طويل الأمد، وهذا يمثل أملا عظيما للأسر المتأثرة من هذه الحالة المدمرة ".

منذ عام 2012، عالجت مستشفى جريت اورموند ستريت أكثر من 25 مريضًا من جميع أنحاء المملكة المتحدة باستخدام علاج CAR-T كجزء من العديد من التجارب السريرية المختلفة. أجرت جريت اورموند ستريت واحدة من أولى الدراسات السريرية الخاصة بتقنية علاج خلايا CAR-T لعلاج سرطان الدم لدى الأطفال في أوروبا والذي تم إطلاقها في عام 2013. في عام 2015، ولأول مرة في العالم نجحنا في علاج أول مريض بواسطة خلايا CAR-T "العالمية" المحسنة جينيا. نواصل الابتكار في مجال الطب الشخصي ونقوم حاليًا باستكشاف استخدام خلايا CAR-T "الجيل الثاني" لزيادة تقليل فرص الانتكاس. تم دعم هذا البحث الأساسي من قبل المعهد الوطني للبحوث الصحية (NIHR) ومركز جريت اورموند ستريت للبحوث الطبية الحيوية، مؤسسة جريت اورموند ستريت الخيرية ومجموعة من الممولين الآخرين.

فوضت مستشفى جريت اورموند ستريت لتزويد هذا العلاج بعد اتفاق بين المصنع وهو شركة نوفارتيز Novartis و هيئة الخدمة الوطنية الصحية (NHS) في انجلترا. وأعلن عنه سايمون ستيفنز في سبتمبر تبعا لاعتماد من هيئة الصحة الوطنية بإنجلترا. كما وأن تم ترخيص تيساجنليليوكيل المعروف بإسم كيمراه لعلاج المرضى البالغين حتى 25 عاما بخلايا (ب).


لمزيد من المعلومات، أو لإحالة المريض، اضغط هنا