Select your language close

عملية جراحية للدماغ تغير حياة مراهقة موهوبة تعاني من الصرع للأفضل

تشايرا والدكتور مارتن تيسدال

جاءت تشايرا إلى مستشفى جريت اورموند ستريت مع عائلتها لتلقي العلاج من ورم في المخ، والذي كان يقع في نصف الكرة المخية في وسط يسار دماغها، والذي تسبب في حدوث نوبات في أوائل مارس من هذا العام. وتقول تشايرا: "إن الوحدة المتخصصة لجراحة الأطفال الذين يعانون من الصرع في قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى جريت اورموند ستريت هي أكبر وحدة في المملكة المتحدة." "بمجرد أن التقينا بفرق جراحة الأعصاب، كان من الواضح أننا كنا في المكان المناسب".

وفي هذا السياق أخبرنا الدكتور مارتن تيسدال: "تمت دراسة حالة تشايرا عن طريق تقنية القياس عن بعد عبر الفيديو وبعد المراجعة مع فريق الصرع، شعرنا أن أفضل فرصة لعلاج نوباتها كانت من الناحية الجراحية. بالنظر إلى كون اهتمام وممارسة تشايرا للموسيقى والرياضة، فإن قرب الورم منطقة التحكم بالقدم والساق اليمنى جعل الجراحة مخاطرة كبيرة.”

خلال العملية الجراحية لتشايرا، قام الدكتور مارتن تيسدال بإستخدام العديد من التقنيات للحد من حدوث أي مخاطر لوظائفها الحركية. يعد التصوير بالرنين المغناطيسي الخاص بالحركة والتصوير الانتقالي من تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي المتطورة التي استخدمها قبل العمليات الجراحية لتعيين المناطق الحركية الحساسة في الدماغ.

وأخبرنا الدكتور تيسدال: "في المسرح استخدمت تجزئة ثلاثية الأبعاد للقشرة وملاحة عصبية غير مؤطرة (أي ما يعادل نظام تحديد المواقع ولكن للدماغ) لتحديد مكان الشذوذ بدقة متناهية" وأضاف: " إستخدمت أيضا التحفيز الكهربائي الداخلي للدماغ للتحديد عندما كنت أعمل على مقربة من مناطق الحركة الهامة حرصا على عدم المساس بها. تعطي هذه التقنية نظام إنذار مبكر لتحديد اقترابنا من الأنسجة البليغة"

كلير والدة تشايرا قالت لنا: "بعد أن خضعت تشايرا لعملية حج القحف والتي نجحت بعد استمرارها لمدة 7 ساعات ونصف لإزالة الورم في المخ، تمكنت من الذهاب مباشرة إلى المدرسة بعد العملية بخمسة أسابيع لتدرس بدوام كامل. اختارت أيضا عددا من الأنشطة الرياضية والموسيقية، وكأنها استأنفت عطشها للحياة مرة أخرى. لقد تخلصت من النوبات منذ أن خضعت للجراحة، شكرا للدكتور تيسدال، وجراح الأعصاب، والبرفيسور كروس، والفرق في كل من جناح كوالا وبمبلبي الذين ساعدوها على العودة لتحقيق ما تطمح له."

اليد مارتن تيسدال

استشاري جراحة الأعصاب للأطفال

السيد مارتن تيسدال هو استشاري جراحة أعصاب للأطفال في مستشفى جريت أورموند ستريت (GOSH) ومحاضر كبير فخري في معهد صحة الطفل، بكلية لندن الجامعية (UCL). وقد عمل في مستشفى جريت أورموند ستريت منذ عام 2013 وهو الجراح الرئيسي في خدمة جراحة الصرع لدى الأطفال وإصابات الدماغ الصادمة. وتشمل اهتماماته البحثية الرئيسية النتائج السريرية من جراحة الصرع، وتقنيات التصوير للتقييم المسبق لجراحة الأطفال الذين يعانون من الصرع، إضافة إلى التحليل الطيفي للجراحة الأطفال الذين يعانون من الصرع، والتحليل الطيفي.