Select your language close

طفل روسي مصاب بمرض نادر جدًا يحظى بفرصة حياة جديدة بمساعدة مستشفى لندني

مرة أخرى نجح فريق الأطباء والممرضين في مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال في لندن في علاج حالة طبية صعبة جدًا وأتاح لها فرصة جديدة في الحياة. إنه فيتالي، الطفل الروسي الرضيع المصاب بحالة مرضية نادرة جدًا تسمى متلازمة البطن البرقوقية.

أدخل فيتالي إلى المستشفى عدة مرات منذ ولادته للعلاج من هذا المرض النادر جدًا. وكانت أول مرة يعرف فيها والداه أن ابنهما مصاب بعلة حينما كانا في روسيا وكان ما زال جنينًا. فخلال عملية فحص روتينية لحمل والدته به بالأمواج فوق الصوتية في الأسبوع 13 من عمره، شخص الأطباء حالته بأن لديه تضخم في المثانة، إلا أنه بدا واضحًا حين ولد أن حالته أخطر مما ظن الأطباء أولًا. ففي هذه المرة شخص الأطباء مرض فيتالي بأنه حالة نادرة تدعى متلازمة البطن البرقوقية، وهو مرض يبلغ معدل الإصابة به طفل واحد من كل 40 ألف وليد. وأوضح البروفسور عمران مشتاق، استشاري أمراض المسالك البولية للأطفال في مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال الذي أشرف على علاج فيتالي، طبيعة هذا المرض وقال «يعاني الطفل المصاب بهذه المتلازمة من أن عضلات البطن (جدار البطن) لديه رقيقة جدًا، وأن كُليته ضعيفة جدًا وغير طبيعية ومتضخمة غالبًا، بالإضافة إلى أن مثانته متضخمة جدًا أيضًا ولا تؤدي وظيفتها بصورة جيدة. ولهذه المتلازمة ثلاثة أعراض رئيسة: مشكلات في جهاز البول، وجدار البطن غير الطبيعي، والخصيتان الهاجرتان داخل البطن اللتان لم تهبطا إلى كيس الصفن، ولهذا يطلق عليه البعض المتلازمة الثلاثية.»

لم يكن لدى الأطباء في روسيا خبرة كافية لمعالجة هذه الحالة النادرة جدًا لفيتالي، ما دفع والدته ليديا إلى البحث عن علاج خارج البلاد لطفلها، فاهتدت إلى أن مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال في لندن متخصص في معالجة الحالات النادرة، فقررت العائلة السفر بطفلها إليه. وأوضحت ليديا «حاولت الاتصال عبر الإنترنت بالأمهات الأخريات اللواتي لديهن أطفال يعانون من حالات مماثلة، واكتشفت عند ذلك شركة أنجلوميدكال والبروفسور مشتاق من مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال.» وقبل أن تصل ليديا إلى المستشفى اللندني اتصلت بشركة أنجلوميدكال، المتخصصة في تقديم التسهيلات الطبية في المملكة المتحدة، فساعدتها في الاتصال بفريق المستشفى والتحضير للسفر إلى المملكة المتحدة.
ويقول البروفسور مشتاق «في البداية كانت حالة فيتالي سيئة جدًا عندما وصل إلى المستشفى. كان ضعيفًا جدًا ويعاني من تراجع شديد في وظيفة الكلى، وتدخل لمعالجة هذه الناحية الدكتور ستيفن ماركس الذي نجح في معالجته بطريقة مذهلة، فبذل جهودًا حثيثة لتحسين تغذيته وتنشيط وظائف الكلى ووصل به إلى مرحلة أصبحت فيها صحته تتحمل إخضاعه لعملية جراحية بسيطة.»

تولى الدكتور ستيفن ماركس، استشاري أمراض الكلى لدى الأطفال في مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال الإشراف على فريق علاج كلى فيتالي، وقال موضحًا «طبقنا علاجًا لإصلاح اختلال توازن الشوارد عبر مجموعة من المكملات الإضافية ورابطات الفوسفات وفيتامين د مع معالجة فقر الدم الناتج عن مرضه المزمن. ونسقت مع بقية المتخصصين للمساعدة والتقييم في مجالات التغذية والمسالك البولية والجراحة العامة والأمراض الجلدية والجهاز التنفسي.»
وأجريت لفيتالي عملية فغر للمعدة لتحسين كمية الغذاء التي تدخل جسمه وإتاحة الفرصة له للنمو في مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال. وأجرى البروفسور مشتاق عملية أخرى لفغر لمثانة فيتالي؛ ويعني هذا أن البروفسيور شق فتحة في المثانة ووضع أنبوبًا لتصريف البول مباشرة إلى الحفاض، وأدت هذه العمليات إلى تحسن حالته العامة كثيرًا.

ويعبر والد فيتالي عن شعوره في تلك المرحلة «كان الأطباء ماهرون جدًا وفعلوا كل ما بوسعهم لطفلنا، لقد أنقذوا حياته» وتضيف ليديا «حدثنا الجميع قبل مجيئنا عن معاملة البروفسور مشتاق لجميع مرضاه وكأنهم أطفاله، وعندما وصلنا إلى المستشفى وباشر علاج فيتالي لمسنا بأنفسنا صحة ذلك، ويبدو ذلك من طريقته في التعامل مع فيتالي وحمله بين يديه والضحك معه. وجدنا لديه نبعًا من الدفء والحب لطفلنا، لا مجرد الخبرة الطبية الرفيعة من أعلى مستوى عالمي. والحقيقة أن وجوده يضفي هدوءًا وراحة نفس على جميع الآباء الذين يعاني أطفالهم من أمراض صعبة، وأشكره بالنيابة عن جميع الآباء في روسيا لوقوفه بجانبهم في محناتهم.»

تتطلب مواصلة علاج فيتالي تكرار الدخول إلى مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال دوريًا لإجراء الفحوصات وسيحتاج قريبًا إلى عملية زرع كلى، بالإضافة إلى جراحة إضافية لتعديل المثانة.
واختتم البروفسيور مشتاق حديثه بالقول «نعالج الأمراض النادرة في المسالك البولية والكلى لدى الأطفال من جميع  أنحاء العالم، فأنا أرى أن مسؤوليتنا هي الاستفادة من خبراتنا في تقديم أقصى ما نستطيع من جهد ورعاية لعلاج كل طفل، ليس على مستوى المملكة المتحدة فحسب بل في العالم بأكمله

نبذة عن قسمي طب المسالك البولية وأمراض الكلى في مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال

يقدم قسم المسالك البولية خدمة اختصاصية لتشخيص اضطرابات الجهاز البولي لدى الأطفال وعلاجها سواء كانت بسيطة أم معقدة. ويشتهر القسم عالميًا بخبرته الرفيعة وريادته في مجال إجراء الجراحات طفيفة التوغل للجهاز البولي للأطفال. ومستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال، هو المؤسسة الطبية الوحيدة في المملكة المتحدة التي تعالج الأطفال الذين يعانون من مرض الإكشاف المثاني، فهو يتمتع بخبرة متقدمة في هذه الحالة ويقدم أحدث العلاجات لها.

يقدم قسم الكلى خدمة تشخيص اضطرابات الكلى لدى الأطفال وعلاجها، وهو أكبر قسم متخصص في كلى الأطفال في المملكة المتحدة، وأحد أبرز وأكبر مراكز زراعة الكلى للأطفال في العالم. وبالإضافة إلى ذلك، يعالج القسم جميع أمراض الكلى لدى الأطفال ويتمتع بخبرة خاصة في حالات الشذوذ الكلوية الخلقية والمتلازمة الكلوية وارتفاع ضغط الدم والتهاب الأوعية الدموية والحماض النبيبي الكلوي والاضطرابات الأيضية والحصيات الكلوية.

نبذة عن البروفسور عمران مشتاق

البروفسور عمران مشتاق، استشاري أمراض المسالك البولية للأطفال في مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال، وكبير المحاضرين في معهد صحة الطفل في لندن، وبدأ حياته المهنية طبيبًا للمسالك البولية للأطفال في العام 2001. طور البروفسور عمران أساليب رائدة في جراحة المسالك البولية الأقل طفيفة التوغل (الأقل بضعًا) في لندن ويعد أحد رواد الجراحة بالمنظار في المملكة المتحدة، ولديه خبرة واسعة في تقنيات استئصال الكلية، واستئصال الكلية الجزئي واستئصال الغدة الكظرية ورَأْبُ الحويضَة والجراحة الروبوتية. ويتمتع البروفسور مشتاق بخبرة خاصة في عمليات ترميم المسالك البولية، ويشمل ذلك الضم الإحليلي واضطرابات النمو الجنسي والمثانة العصبية والإكشاف المثاني والمبال الفوقاني.

نبذة عن الدكتور ستيفن ماركس

الدكتور ستيفن ماركس، (MD MSc MRCP DCH FRCPCH) بروفسور ومستشار في أمراض الكلى لدى الأطفال في معهد يونيفرستي كوليدج لندن جريت أورموند ستريت لصحة الطفل. وهو المشرف السريري على عمليات زرع الكلى في مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال، ورئيس مجموعة الخدمات الاستشارية لخدمات الدم والزرع لدى الأطفال. يجري حاليًا أبحاثًا مجالات زراعة الكلى (ويشمل ذلك تجارب الأدوية المبتكرة الخاصة بالعلاجات الجديدة المضادة للرفض وتقييم نجاح عمليات زرع الكلى للأطفال). وهو محرر مشارك في مجلة بيدياتريك نيفرولوجي، وهي مجلة الجمعية الدولية لأمراض الكلى لدى الأطفال، وعضو في هيئة تحرير كل من مجلة برتيش جورنا أوف رينال ميديسن وبيدياتريك ترانسبلانتيشتن، وهي مجلة الجمعية الدولية لزرع الأعضاء للأطفال، ويتولى في الجمعية رئاسة لجنة المنشورات والاتصالات وهو أحد مستشاريها.

نبذة عن أنجلوميدكال

أنجلوميدكال شركة رائدة في مجال المساعدة على ترتيب أفضل مستويات العلاجات والخدمات الطبية في العالم للمغتربين الذين يعيشون في المملكة المتحدة، والمرضى خارج المملكة المتحدة من روسيا وأوكرانيا وكازاخستان والشرق الأوسط والصين. وتقدم الشركة للمرضىى وعائلاتهم خدمات الاستشارات والحجوزات والترجمة والمساعدة في الحصول على التأشيرات والإقامة. وتحجز مواعيد الاستشارات والعلاج لدى كبار الأطباء في أفضل المستشفيات الخاصة في لندن. اختصاصنا مساعدة المرضى وتوفير الرعاية الصحية الشخصية لهم بأعلى المعايير الطبية وأحدث تقنيات العلاج.
موقعنا الإلكتروني: http://www.anglomedical.com/en/