Select your language close

مستشفى جريت أورموند ستريت يغير حياة شقيقين فريدين من نوعهما من روسيا

فاسيلي وأرتيم مع البروفيسور مشتاق

فاسيلي (6) وشقيقه أرتيم (3)، هما شقيقان روسيان مميزان وفريدان من نوعهما. كلا منهما يعاني من حالة نادرة تسمى انقلاب المثانة للخارج، والتي تصيب مولودا واحدا من بين 50 ألف مولود. كلا الشقيقين احتاجا لمعالجة متخصصة لعلاج حالتهم، وبفضل دعم كريم من مؤسسة خيرية روسية تدعى "روز فند" وانجلوميديكال وهي مؤسسة طبية مقرها في بريطانيا، تمكنت العائلة من القدوم لمستشفى جريت اورموند ستريت للأطفال في لندن للخضوع لعمليات جراحية من شأنها تغيير حياتهم بإشراف استشاري أمراض المسالك البولية عند الأطفال الدكتور عمران مشتاق.

"المرة الأولى التي سمعت فيها عن حالة انقلاب المثانة للخارج كانت في عام 2012. كنت خائفة جدا. "تقول والدة الطفل ، ناديزدا. "قام الأطباء في قريتنا بفحص فاسيلي ولكن لم يعرف أحد ما الذي يجب فعله لأنه لم تمر عليهم حالة كهذه من قبل."

"قبل ثلاث سنوات، رزقنا بارتيم. عندما كنت حاملاً، قال الأطباء إنه بخير ولم يكن هناك شيء يدعو للقلق. ومع ذلك، عندما أنجبت أرتيم واستيقظت من التخدير، قيل لي أنه لديه نفس الحالة التي لدى فاسيلي. كان مخيفا جدا بالنسبة لي. كنت أشعر بالذعر، واعتقدت أن العالم كله قد ذهب مني. كأني كنت أغرق".

تلقى كل من فاسيلي وأرتيم العلاج في روسيا قبل قدومهما لمستشفى جريت اورموند ستريت. خضع فاسيلي لخمس عمليات جراحية بينما تم تحويل أرتيم لعدة مستشفيات. وتتذكر والدة الطفلان ما مروا به وتقول: "عندما بلغ أرتيم 15شهرا، ذهبنا به إلى موسكو. أعطوه حقنة في المثانة. قالوا لي بأن علي توسع المثانة إصبعي، لم أستطع فعل ذلك، كان مؤلما جدا بالنسبة له كما أنني شعرت بالألم لأجله"   

بالرغم من ذلك، في فصل الشتاء الماضي، أصبحت الأمور أكثر إيجابية للعائلة. "أخبرنا طبيب المسالك البولية في روسيا أنه من الممكن تحويلهم للبروفيسور مشتاق في مستشفى جريت اورموند ستريت.أخبرنا أن البروفيسور مشتاق كان طبيباً جيداً والوحيد الذي يمكنه مساعدتنا للقيام بالجراحة التي نحتاجها. لذا، قررت القدوم إلى لندن والحصول على المساعدة لأطفالي".

"انقلاب المثانة للخارج هو عيب خلقي يحدث عندما لا يتشكل الجلد فوق جدار البطن السفلي (الجزء السفلي من البطن) بشكل صحيح. المثانة مفتوحة ومنكشفة على الخارج من البطن". يشرح البروفيسور مشتاق. "من المرجح أن يؤثر تضخم المثانة على الأولاد أكثر من البنات، وهناك فرصة متزايدة لطفل ثانٍ يعاني من هذه الحالة إذا كان أحد أطفالك يعاني من هذه الحالة بالفعل".

عادة ما يحتاج الأطفال الذين يعانون من انقلاب المثانة للخارج إلى عملية إصلاح جدار المثانة والبطن بعد أيام قليلة من الولادة بحيث يتم وضع المثانة بشكل صحيح في الجسم. بعد العملية، يستخرج البول من المثانة خلال القسطرة. وبعد أن يبلغ الطفل من عام إلى عامين، فإنه يحتاج إلى عملية جراحية إضافية تسمى "كيلي"، وهي إعادة بناء الأنسجة اللينة لرقبة المثانة. هذا يسمح للأطفال ليصبحوا أكثر راحة.

"أرتيم ، الأخ الأصغر، كان لديه محاولة للعلاج في روسيا ولكن فشلت فقمنا بإعادة إغلاق  المثانة. في الوقت الحالي، تعافى أرتيم بشكل جيد للغاية في مستشفى جريت اورموند ستريت وخلال عام واحد تقريبًا سيحتاج إلى عملية كيلي. ”يقول البروفيسور مشتاق. "لقد نجح فاسيلي في الإغلاق بنجاح وبعد ذلك خضع لعملية "كيلي" قبل حوالي 6 سنوات في روسيا. على الرغم من النتيجة الممتازة  لعملية كيلي ، إلا أن مثانته لم تزداد حجماً. لهذا السبب، لديه الآن عملية تكبير المثانة تسمى زيادة المثانة. سوف يكون فاسيلي بحالة أفضل بعد هذه العملية، لكنه سيحتاج إلى إفراغ مثانته بواسطة قسطرة كل ثلاث إلى أربع ساعات».

تقول ناديزدا: "البروفيسور مشتاق طبيب جيد جداً. "إنه يعتني بمرضاه على نحو جيد جدا. نحن نؤمن به كثيراً، وأستطيع أن أرى أنه واثق جداً وخبير فيما يفعل لأن نتائج الجراحة مذهلة. لم أر قط طبيبًا مثل هذا من قبل. إنني أتمنى حقًا أن يأتي أطفال آخرون يعانون من مشكلة بولية صعبة للغاية ليحصلوا على العلاج من البروفيسور مشتاق.".

“خلال إقامتنا في مستشفى جريت اورموند ستريت، كان الجميع يعتنون بنا بشكل جيد للغاية. جريت اورموند ستريت هو مستشفى جميل جدا الجميع يرحب بك وتشعر بالدفئ خلال اقامتك فيه. شكرا جزيلا لمؤسسة روز فند الذين قاموا بتمويل علاج أبنائي وجعل كل شيء ممكنا لهم. كما أود أن أشكر المتطوعين من مجتمع الكنيسة الروسية في لندن وأنجلوميديكال، الذين دعمونا خلال رحلتنا ".

واستطردت الأم قائلة: "فاسيلي وأرتيم قريبان جدًا من بعضهما البعض ولا يمكنهما العيش بدون بعضهما البعض. انهم يحبون اللعب بمكعبات ليجو و دائما يتشاركا اللعب معا. هما اجتماعيان ويثقان بالأطفال الآخرين جدا. كشقيق أكبر سنا، تجد فاسيلي يتسم بالشجاعة ودائما يرفه عن أرتيم. عندما ذهب إلى الجراحة، كان هادئًا جدًا ومؤمنا أن كل شيء سيكون على ما يرام. شعرت بالسعادة عندما قال فاسيلي أنه يريد أن يصبح طبيباً ليساعد الأطفال ".

"بالنسبة للمستقبل، أتمنى أن يكون لأطفالي نفس المستقبل والفرص مثل أي شخص آخر. آمل أن يتمكنوا من النمو كغيرهم، معتزين بنفسهم ولا يقلل أحد من شأنهم. أنا مسرورة للغاية لأن فاسيلي بلغ السابعة من عمره في شهر سبتمبر، لذا أصبح من الممكن إرسالها إلى المدرسة كطالب جديد."

استشاري أمراض المسالك البولية عند الأطفال

استشاري أمراض المسالك البولية للأطفال

بدأ البروفيسور عمران مشتاق، استشاري أمراض المسالك البولية لدى الأطفال بمستشفى جريت أورموند ستريت (GOSH) وكبير المحاضرين في معهد صحة الطفل، لندن، مسيرته المهنية كطبيب مسالك بولية للأطفال في عام 2001. وقد قام بدور رائد في جراحة المسالك البولية في لندن ويعتبر على نطاق واسع واحد من الجراحين بالمنظار الرائد في المملكة المتحدة ، مع خبرة في تقنيات استئصال الكلية، واستئصال الكلية الجزئي، استئصال الغدة الكظرية، والجراحة الروبوتية. يمتلك البروفيسور مشتاق اهتماما متخصصا في المسالك البولية الترميمية، ويشمل ذلك البواسير القلاعية، واضطرابات النمو الجنسي، والمثانة العصبية والمثانة والاسفنج.

أنجلوميديكال

أنجلوميديكال (AngloMedical) هي مؤسسة رائدة في السوق في تنظيم العلاج الطبي على مستوى عالمي للمغتربين الذين يعيشون في المملكة المتحدة والعملاء في الخارج من روسيا وأوكرانيا وكازاخستان والشرق الأوسط والصين. يقدمون الاستشارات والحجز والترجمة والمساعدة في التأشيرات والإقامة. اضافة إلى الاستشارات والعلاج مع كبار الأطباء في أفضل المستشفيات الخاصة في لندن. هم متخصصون في مساعدة المرضى الذين يتوقعون أعلى المعايير في الرعاية الصحية الشخصية والتكنولوجيا التشخيصية والطبية الحديثة.
In English: http://www.anglomedical.com/en/
In Russian: http://www.anglomedical.com/ru/

فاسيلي يلعب بمكعبات ليجو في جناح كاتربيلر
فاسيلي يلعب بمكعبات ليجو في جناح كاتربيلر
أرتيم ووالدته