Select your language close

يساعد مستشفى جريت أورمند ستريت طفلة من قبرص تبلغ من العمر 11 عاماً تعاني من ألم حاد بسبب حالة نادرة.

Rosie and mum Helen
Rosie and mum Helen

مِثلها مثل أيّ طفلة بعمر  الـــ11 عاماً، تستمتع روزي بقضاء الوقت مع عائلتها وأصدقائها وممارسة الرياضة والمدرسة. لكن قبل بضعة أشهر فقط بدأت تعاني من ألم شديد في ذراعيها ومنعها هذا من فعل الأمور التي كانت تستمتع بها، وصار الألم في النهاية سيئاً للغاية لدرجة أنها لم تعد قادرة حتى على مسك القلم.  بسبب الألم فاتتها دورس في المدرسة ولم يعد بإمكانها المشاركة في الألعاب الرياضية أو الأنشطة.  تقول هيلين (والدة روزي): "مسكنات الألم لم تساعد على تخفيف الألم وكانت تعيش في حالة عذاب ".وبيّنت قائلة: " قبرص صغيرة للغاية بالنسبة لحالة نادرة كهذه، فلذلك قررنا ان نبحث في الخارج عن العلاج ".

حالة نادرة

تم تشخيص روزي في قبرص بحالة نادرة تُسمى تشوه مَدِلَنج (Madelung’s Deformity).  لكن مع وجود
حالة أخرى واحدة فقط معروفة في البلاد قررت عائلتها البحث عن العلاج في الخارج.  وبناءً على توصية، تواصلت والدتها هيلين مع مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال في لندن لطلب المساعدة.   مستشفى جريت أورموند ستريت هو مركز متخصص للأطفال الذين يعانون من حالات نادرة ومُعقدة ومُتعددة ويمتلك الجرّاح ياسر جبار استشاري جراحة العظام في  مستشفى جريت أورمند ستريت الخبرة في علاج هذه الحالة.  يُوضح الجراح جبار قائلاً: "تشوه مَدِلَنج هو نمو غير طبيعي لعظمة الكعبرة من طرف المعصم (الرسغ) وهي أحدى عظمتي الساعد.  عظمة الكعبرة هي الأكبر حجماً من هاتين العظمتين من طرف المعصم وبالنتيجة يتكون شكل غير طبيعي للمعصم.  يمكن أن يؤدي هذا إلى تقييد الحركة والألم وعدم استقرارية المفصل وفي النهاية يمكن أن يؤدي لإلتهاب المفاصل.  "يقال أن الحالة تؤثر على 1 من بين 800000   شخص وهي نادرة للغاية. "تعاني روزي من نوع حاد جداً من تشوه مَدِلَنج الثنائي (في كلا المعصمين) ولأنها أوشكت أن تُكمل فترة النمو فقد اكتمل لديها تكوّن شكل المعصم الغير الطبيعي. وإلى جانب ذلك بدأ المعصم بالانزلاق من المفصل مما يسبب لها ألماً عند استخدام ذراعها ".

المجيئ الى مستشفى جريت أورمند ستريت

جاءت روزي لأول مرة إلى مستشفى جريت أورمند ستريت في شهر مارس وقابلها الجراح جبار وفريقه.  لمساعدة روزي أجرى الجراح جبار وفريقه جراحة تصحيحية على ذراع واحدة في يونيو لإعادة توجيه عظام ساعدها، وتحسين شكل معصمها وتثبيت عظمة الرسغ (المعصم).  تَضمّنَ العلاج عمليات (osteotomies) معقدة أي اجراء قطوع في كلتا العظمتين في ذراعها. وتم هذا الاجراء بمعاونة تكنولجيا الـ  3D(ثلاثية الأبعاد) للتخطيط والارشاد الجراحي، التي صُممت وصُنعت بواسطة منشأة تكنولوجيا الـ  3D(ثلاثية الأبعاد) في جريت أورمند ستريت بقيادة الجراح جولِنج أونج الاستشاري في جراحة الرأس والوجه والجمجمة.  يتم تثبيت هذه القطوع في مكانها بواسطة ألواح وبراغ حتى تجبر العظام.

يوضح الجراح جبار قائلاً "الهدف من العلاج هو التخفيف من ألم المعصم، ومنع حدوث آلام المفاصل مُستقبلاً واحتمالية منع أو تأخير بداية التهاب المفاصل من خلال توفير أفضل بيئة ميكانيكية ممكنة للمعصم.   يُضيف قائلا: "من خلال معالجتي لحالات مثل حالة روزي ومع مرور الوقت تعلمتُ بأنه في أغلب الأحيان أنّ المريض أو عائلته هم من يعرفون في حال وجود شيئ غير صحيح وغالباً ما تكمن المسألة في إيجاد الأخصائي المناسب الذي يعالج مثل هذه المشاكل المعقدة بانتظام والذي باستطاعته التمييز بين المشاكل الحقيقية التي ستزداد سوءاً بمرور الوقت والأمور التي يمكن وضع حد لها بالتوكيد والطمأنة ".


تقول هيلين: "ننصح جداً بمستشفى جريت أورمند ستريت" و "الجراح جبار ذو خبرة، جديرٌ بالثقة ويمكن الاعتماد عليه وأراح بالي بالفعل.  كان قرار الجراحة صعباً للغاية وكان علينا كذلك التفكير في حصيلة الأمر. وهو بدوره هوّن علينا الأمر باجابته على جميع الأسئلة والمخاوف التي راودتنا وتمكنا من وضع ثقتنا به.  '' ومن ثمّ واصلت هيلين بتوجيه الشكر للموظفين اللذين ساعدوا في دعمها هي وروزي أثناء إقامتهم وهي تقول: 'الموظفون في جناح  بمبلبي  (Bumblebee) كانوا جميعاً رائعين، على وجه الخصوص أخصائية اللعب في الجناح سارة والتي كانت كالملاك. عندما خرجت روزي
من العملية الجراحية كانت تتألم فجاءت سارة على الفور وبقيت معها وطلت أظافرها وبذلت قصارى جهدها لإلهاء روزي عن الألم وساعدتنا كلينا، هذا خفف عني الوطأة فعلاً.  سارة كانت رائعة و كانت حاضرة حينما كنت حقاً بحاجة إاليها".

آمال للمستقبل

تتطلع هيلين وروزي إلى العودة إلى وطنهما قبرص وروزي الى المدرسة والرياضة.  تقول هيلين: "آمل أن تساعد الجراحة والألواح المعدنية التي تم إدخالها على تصحيح التشوه والمساعدة في تخفيف الألم مما يسمح لها باستخدام ذراعيها بشكل طبيعي أكثر".   وتضيف: "إنّ هذه الحالة تسوء تدريجياً لذلك من الممكن في المستقبل ان تكون في حالة ألم شديد وتكون الجراحة حينئذ أكثر تعقيداً. فمن الجيد بأن توفّر لدينا خيار إجراء الجراحة الآن". 

سيتم إجراء عملية جراحية على ذراع روزي الأخرى من قِبل الجراح جبار وفريقه حينما يكون الوقت مناسباً.


"أود أن أقول أنه في حال وجود تاريخ مُسبق لحالات تشوه مَدِلَنج في العائلة أو إن شعرت بوجود شيئ غير صحيح، عندئذٍ أطلب المشورة المناسبة و حاول الحصول على أشعة سينية ذات نوعية جيدة.   ينصح الجراح جبار قائلاً "لا يمكن تجنب إجراء جراحة ترميمية رئيسية في كل الحالات التي تُكتشف مبكراً لكنها من المؤكدِ تُتيح لنا خيارات للمناقشة ".

إن هيلين مُصممة على مساندة ابنتها ورفع مستوى الوعي بحالات تشوه مَدِلَنج بدعم من الخبراء مثل الجراح جبار، والذين يمكنهم مساعدة العائلات الأخرى اللذين هم بنفس هذا الوضع.  وأضافت قائلة "إنّه من المهم أن تعرف العائلات الأخرى التي تعاني من نفس الوضع جميع الخيارات (المُتاحة) وأين تبحث عن المشورة والدعم.  نحن جزء من مجموعة دعم رائعة لتشوه مَدِلَنج  (support group  Madelung’s Deformity) والتي تتضمن أشخاصاً من جميع أنحاء العالم. هنا (في هذه المجموعة) يمكنك التحدث إلى الراشدين اللذين يعانون من الحالة بمستويات متفاوتة ومع آباء وأمهات أطفال مصابين آخرين والحصول على المشورة والدعم ".

لزيارة هذه المجموعة يرجى زيارة صفحة الفيسبوك الخاصة بهم.


كما يمكن طلب المشورة والدعم من خلال الجمعية الخيرية المسجلة (Madelungs Awareness) .


 أشرف الجراح ياسر جبار والجراح بران سيفاكومار والدكتورة ميشيل وايت على ادارة حالة روزي.
هؤلاء الاستشاريون ينتمون الى المجموعة الجراحية ذات التخصصات المتعددة المتكونة من استشاريي مستشفى جريت أورموند ستريت، وتشكل جزءاً من مجموعة پيرا Pyrrha Group . 


يسر المجموعة دائماً أن تسمع من المرضى والزملاء وأي شخص يشعر أنه قد يستطيع مساعدتهم.


يمكن الاتصال بهم إما من خلال ايميل مستشفى جريت أورمند ستريت privateinfo@gosh.nhs.uk  واستخدام استمارة الإحالة عبر الإنترنت
أو مباشرة على: 203 488 3680

 

مجموعة پيرا

الجراح ياسر جبار و الجراح بران سيفاكومار والدكتورة ميشيل وايت


أشرف على ادارة حالة روزي الجراح ياسر جبار والجراح بران سيفاكومار والدكتورة ميشيل وايت.
هؤلاء الاستشاريون ينتمون الى المجموعة الجراحية ذات التخصصات المتعددة المتكونة من استشاريي مستشفى جريت أورموند ستريت، وتشكل جزءاً من مجموعة پيرا. مجموعة پيرا تتميز بالنهج المشترك في إدارة أمر إعادة بناء الأطراف المعقد للغاية والشذوذ الخلقي والعناية بالإصابات. يقومون برعاية المرضى من جميع الأطياف، سواء مرضى خدمات الصحة الوطنية (NHS) المحليين أو المرضى الخاصين الدوليين ذوي الاحتياجات المتخصصة. ويمتلكون الخبرة الرائدة وإمكانية الوصول إلى أحد أكثر التكنولوجيا الطبية تقدماً في العالم من أجل توفير أفضل رعاية في العالم بتناسق وانسجام وموثوقية وتقليص للمخاطر.

يسر المجموعة دائماً أن تسمع من المرضى والزملاء وأي شخص يشعر أنه قد يستطيع مساعدتهم.
يمكن الاتصال بهم إما من خلال موقعهم عبر الإنترنت
أو على: 44(0) 203 488 3680+ او info@pyrrhagroup.com

Rosie with Mr Jabbar and Mr Lin
Rosie and mum Helen

Select your language close

GOSH helps 11-year-old from Cyprus in severe pain from rare condition

Rosie and mum Helen
Rosie and mum Helen

Rosie is like every 11-year-old; she enjoys spending time with her family and friends, playing sports and school. However, only a few months ago she began to experience intense pain in her arms, which stopped her doing the things she enjoyed, eventually becoming so bad she was unable to even hold a pen. Due to the pain, she began missing lessons at school, and was unable to participate in sports or activities. “Pain killers wouldn’t help with the pain. She was in agony.” Helen, Rosie’s mum explains. “Cyprus is very small for such a rare condition, so we decided to look abroad for treatment.”

A rare condition

Rosie was diagnosed with a rare condition called Madelung’s Deformity in Cyprus, but with only one other known case in the country, her family decided to look abroad for treatment. Based on a recommendation, her mother Helen approached Great Ormond Street Hospital (GOSH) for Children in London for help. GOSH is a specialist centre for children with rare, multiple and complex conditions, and Mr Yaser Jabbar, Consultant Orthopaedic Surgeon at GOSH, has experience treating the condition. “Madelung’s Deformity is abnormal development of the wrist end of the radius, which is one of the two forearm bones. At the wrist end it is the bigger bone and results in an abnormal shape of the wrist. This can lead to restricted movement, pain, joint instability and eventually later arthritis.” Mr Jabbar explains.  The condition is said to affect 1 in 800,000 people and is extremely rare. “Rosie has a very severe form of bilateral Madelung’s Deformity. She has nearly finished growing so she has developed a complete form of the abnormal shape of the wrist. Alongside this the wrist was starting to slide out of joint, causing her pain when using the arm.”

Coming to GOSH

Rosie first came to GOSH in March and was seen by Mr Jabbar and his team. To help Rosie, Mr Jabbar and his team performed corrective surgery on one arm in June to re-orientate the bones of her forearm, improving the shape of her wrist and stabilising the wrist bone. The treatment involved complex osteotomies, or cuts, to both bones in her arm. This was aided by 3D surgical planning technology and guides, designed and built by the GOSH 3D Facility, led by Mr Juling Ong, Consultant Cranio-facial Surgeon. These cuts are now being held in place with plates and screws until the bones heal.

“The aim of the treatment is to improve the pain in the wrist, prevent future joint pains and potentially prevent or delay the onset of any arthritis by giving it the best mechanical environment possible.” Mr Jabbar explains, “By treating cases like Rosie, over time I have come to learn that often the patient or family knows when something is not right. It is often a case of finding the right specialist who regularly treats complex problems and who can differentiate between genuine problems that will worsen over time and things that can be put to rest with reassurance.”

‘We would highly recommend GOSH’ says Helen, ‘Mr Jabbar is experienced, reliable and trustworthy and really put my mind at ease. The decision for surgery was very hard, and we had to think about what the outcome would be. He made it easier for us, answering all of the questions and worries that we had, and we were able to put our trust in him.’ Helen went on to thank the staff that helped support her and Rosie during their stay; ‘The staff on Bumblebee Ward were all amazing. In particular Sarah, the play specialist on the ward, was like an angel. When Rosie came out of surgery, she was in pain. Sarah came right away and stayed with her, painted her nails and tried her best to take Rosie’s mind off the pain, and she helped both of us. It really took the pressure off me. She was wonderful. Sarah was there during a time I really needed her.’

Hopes for the future

Helen and Rosie are looking forward to going back home to Cyrus and Rosie getting back to school and sports. “I hope that the surgery and metal plates inserted will help to correct the Deformity and help with the pain allowing her to use her arms more normally.” Helen says. It is a progressive condition so in the future she could be in agonising pain, and surgery then could be much more complex.  It’s a good thing we had the option to have surgery now.”

Surgery will also be performed by Mr Jabbar and his team on Rosie’s other arm in due course.

“I would say that if there is a family history of Madelung’s Deformity, or you feel that things are not right, seek appropriate advice and try to get a good quality x-ray,” Mr Jabbar recommends. “Not all cases that can be recognised early can avoid having major reconstructive surgery, but they can certainly give you options for discussion.”

Helen is determined to support her daughter and to raise awareness of Madelung’s Deformity with the support of experts such as Mr Jabbar, who can help other families in the same situation. “It’s important that families in our situation know all the options and where to look for advice and support. We are part of an amazing Madelung’s Deformity support group which is made up of people from all over the world. Here you can speak to adults with varying levels of the condition/parents of other children and get advice and support.” 

To visit this group please visit their Facebook page.  

Advice and support can also be sought through the registered charity Madelungs Awareness.

Rosie’s case has been managed by Mr Yaser Jabbar, Mr Bran Sivakumar and Dr Michelle White. The consultants are a multi-specialty surgical group of Great Ormond Street Hospital consultants and form part of The Pyrrha Group. 

The group are always happy to hear from patients, colleagues and anyone who feels they might be able to help them.
They can be contacted either through GOSH: privateinfo@gosh.nhs.uk and the online referral form
Or directly: +44 (0) 203 488 3680 or info@pyrrhagroup.com  

 

The Pyrrha Group

Mr Yaser Jabbar, Mr Bran Sivakumar and Dr Michelle White

Rosie’s case has been managed by Mr Yaser Jabbar, Mr Bran Sivakumar and Dr Michelle White. The consultants are a multi-specialty surgical group of Great Ormond Street Hospital consultants and form part of The Pyrrha Group. The Pyrrha Group are unique in their combined approach to management of highly complex limb reconstruction, congenital anomaly and injury care. They look after patients across the board, whether local NHS patients or international private patients with specialist needs. They have leading edge expertise, and access to some of the world’s most advanced medical technology in order to provide the best care in the world with consistency, reliability and minimisation of risk.

The group are always happy to hear from patients, colleagues and anyone who feels they might be able to help them. They can be contacted either through this website or +44 (0) 203 488 3680 or info@pyrrhagroup.com

Rosie with Mr Jabbar and Mr Lin
Rosie and mum Helen
Browse A-Z