Select your language close

امل الطفل الأخير بالسمع

Hope enjoying time in the garden at home
Hope enjoying time in the garden at home

شعر الوالدين بيكي Becky واوليفر  دينيس Oliver Dennis بالحزن عندما تم اعلامهما بانه تعاني ابنتهما هوبHope  من الصمم التام حيث شرح الوالد اوليفر Oliver "لقد شعرنا بعدم التصديق عندما تم اخبارنا بانهما مصابة الصمم التام ، ولم نفهم ماذا يعني هذا الامر  الا بعد ان تم الشرح لنا بانه يمكن ان تهبط طائرة جامبو جت خلف هوب Hope ولكنها لن تقوم بأية ردة فعل جراء هذا الامر. وبعد ان تم اعلامنا بذلك فلقد استوعبنا هذه الحقيقة  ولقد تماسكت بيكي Becky اعصابها جراء هذا الامر افضل مني حيث انني كنت مصاب بصدمة كاملة جراء هذا الامر"

ونحمد الله بانه تمكنك مستشفى جريت اورموند ستريت للأطفال (GOSH) في برنامج زراعة قوقعة الاذن في لندن (CIP)  من عرض الحلول المناسبة لعلاج المشاكل السمعية التي تعاني منها هوب Hope وهي زراعة قوقعتين للاذنين. وقال الطببيب الاختصاصي في حالة المريض هوب Hope وجراح القناة السمعية الطبيب راجبوت Rajput : " يمكن ان تعطي زراعة قوقعة الاذنين شعوراً بالسمع الى الأطفال المصابين بالصمم التام او الكامل غير القادرين على السماع حتى عند استخدامهم اقوى الوسائل السمعية ، ولا تقوم هذه الزراعة على علاج صمم الطفل ولكنها تستطيع توفير شعوراً مفيداً لسماع الأصوات مما يساعد الأطفال على فهم والتفاعل مع الأصوات المحيطة بهم" . 

توفير حاسة السمع لهوب Hope

لقد ذهبت العائلة اجمعها في رحلة ابتداءاً من مرحلة التشخيص الى مرحلة زراعة القوقعة وكانت تقوم العائلة بدعم وتشجيع هوب Hope خلال هذه المرحلة الانتقالية ومساعدتها على تعلم كيفية تعاملها مع زراعة قوقعتي الاذنين.  وتداوم الان هوب Hope في المدرسة النظامية وتشعر بيكي Becky واوليفرOliver بالفخر بانجازاتها حيث سردت العائلة قصة الرحلة التي مروا بها " تنجز هوب “Hope انجازاً جيداً جداً على نحو مدهش حيث يتفاجئ  الأشخاص الاخرين عندما يعلمون بانها تعاني من الصمم فلقد سمح برنامج زراعة قوقعة الاذنين لهوب Hope  بان تكون الشخص القادر على الدوام تحقيق امكانيتها من دون ان تمنعها اعاقتها أو عجزها من القيام بأي أمر"

في 4 تموز / يوليو 2011 أصبحت هوب Hope واحدة من اصغر الأطفال المتلقين لزراعة قوقعتي الاذنين. وتم اجراء العملية الجراحية على يد جراح الانف والاذن والحنجرة السيد / بين هارتلي Ben Hartley وقام الموظفين متعددي التخصصات في برنامج زراعة قوقعة الاذن CIP  في مساعدة هوب Hope قبل وبعد العملية الجراحية. ولقد ذكرت الام بيكي Becky " لقد شعرنا بمشاعر مختلطة ما بين الارتياح  والذعر  والخوف في نفس الوقت  حيث كان من الممكن عدم منح زراعة قوقعتي الاذنين الفرصة لها في سماع الأصوات التي تحتاج سماعها ولقد كان هذا الامر نصف القصة فقط. وستحتاج هوب Hope الحصول على المزيد من المساعدات والدعم لتتعلم كيفية استخدام قوقعتي الاذنين ". وتعمل قوقعتي الاذنين عن طريق تحفيز العصب السمعي متجاوزة خلايا الشعر التالفة المسببة لضعف السمع الحسي العصبي عند الأطفال . "ولقد لاحظنا خلال أيام من تشغيل قوقعتي الاذنين من استجابة هوب Hope الى جميع الأصوات الصادرة في الحياة اليومية مثل اقفال الأبواب ونباح الكلب ولقد شعرنا بالفرح العارم في ملاحظة هذه الأشياء البسيطة" . 

العثور على الأمل  

ويواصل اوليفر Oliver  قائلاً بأنه : " تنجز هوب Hope نجازاً جيداً جداً على نحو مدهش فهي تداوم الان في المدرسة النظامية فهي طفلة اجتماعية ومتحدثة وواثقة من نفسها وتتحدث وتعبر عن نفسها بوضوح ويتفاجئ العديد من الأشخاص عندما يعلمون بانها تعاني من الصمم  (ولا نشعر بانه تنطبق هذه التسمية عليها بعد الان ) ولقد أصبحت الأمور المتعلقة بارتداء واستخدام وتغيير والمحافظة على قوقعتي اذني هوب Hope  أو كما نطلق عليها في منزلها اسم (الاذنين السحرتين) من الأمور السهلة والخالية من المتاعب ولا يحتاج امر المحافظة على القوقعتين قيامنا بالكثير من الأمور ولكنها تمنح هذه القوقعتين الكثير من الفائدة الى هوب Hope".

"ولقد تحدثت هوب Hope في عرض (قوة الكلام) الذي تم عرضه هذه السنة تحت رعاية الهيئة السمعية اللفظية في المملكة المتحدة Auditory Verbal UK. ويهدف العرض الى تحدي مفهوم الصمم والأطفال الصم. ولقد كانت الطفلة الأصغر عمراً من بين تسعة أطفال تم اختيارهم للتحدث امام مجموعة مختارة بعناية من الشخصيات المؤثرة مثل صانعي السياسات ونواب من البرلمان البريطاني"  

ولقد قالت بيكي Becky "من الصعب التعبير عن الاعجاب والامتنان والاحترام الكبير الذي نمتلكه الى كافة أعضاء فريق العمل في مستشفى جريت اورموند ستريت GOSH. حيث لم يمر علينا يوماً واحدا  من دون ان نفكر حول التغيير الذي طرأ على حياة هوب Hope الان ويعود الفضل لهم في تحقيق هذا الأمر"

لا يزال هنالك امل بعد كل شيء  

وشرحت بيكي Becky بأنه "تستطيع زراعة قوقعة الاذن جنباً الى جنب علاج النطق واللغة وتواصلك المستمر مع طفلك من تحقيق نتائج مذهلة وأفضل نتائج ممكنة أي نمو طفل سعيد وواثق من نفسه. ولقد اختارت بيكي Becky واوليفرOliver تقديم النصيحة الى الإباء والامهات الذين يجدون أنفسهم في وضع مماثل لوضعهم  لاعلامهم كيف تساعد زراعة قوقعة الاذن على احداث فرق كبير في حياة الطفل.  " لا تترددوا فنحن نعلم بانه يبدو الامر مخيفاً حول جعل طفلكم صغير العمر يخضع للجراحة ولقد تحدثنا مطولاً مع العائلات الذين يفكرون في اجراء زراعة قوقعة الاذن لابنائهم . وعلى الرغم من وجود بعض المخاطر الا انه يقوم فريق الخبراء بمعالجة هذه المخاطر وتقليلها  وتعتبر هذه المخاطر امراً صغيراً للغاية مقارنة مع المنفعة المكتسبة بالسماح لطفلك في اكتشاف العالم السمعي"

ويؤكد اوليفر Oliver "ولا يمكننا حقاً التأكيد بما فيه الكفاية  بان زراعة قوقعة الاذن امراً مذهلاً للغاية وقطعة تكنولوجية تساعد على تغيير الحياة نحو الأفضل وتعتبر بانها نصف الحل لمشكلة فقدان السمع ، وكلما زادت الأمور التي تستثمرها في إعادة تاهيل طفلك ليتمكن من دخول العالم السمعي كلما زاد المردود الإيجابي الذي سيستفيد منه طفلك"

نبذة عن مستشفى جريت اورموند ستريت GOSH

يتالف برنامج زراعة قوقعة الاذن من فريق من المهنيين متعددي التخصصات حيث يتألف فريق زراعة قوقعة الاذن CIP  من معالجي السمع ومعالجي النطق واللغة والأطباء النفسيين ومدرسي لغة الصم والبكم والفريق الإداري. وينسق الطبيب الاختصاصي في مشاكل السمع هذا الفريق الذي يعتبر واحداً من اكبر الفرق المختصة في زراعة قوقعة الاذن عند الأطفال في المملكة المتحدة ويقع هذا الفريق في مركز يشتهر عالمياً برعايته للأطفال. ولقد طور الفريق منذ البداية نهجا شاملا يركز على رعاية الطفل ومساعدة الأطفال الصم والبكم غير القادرين على الاستفادة من الأجهزة السمعية التقليدية  وبعض الأطفال الذين يعانون من بعض الحالات المرضية الأكثر تعقيداً. ولقد تم تطوير برنامج لتلبية احتياجات الأطفال الصم المكفوفين . وعندما بدأت هذه الخدمة في عام 1992 فلقد سعى القسم السمعي الى زراعة 12 قوقعة اذن سنوياً اما اليوم فيتم اجراء 100 عملية جراحية من هذا القبيل في السنة .

ويعتبر مستشفى جريت اورموند ستريت الواقع في لندن بانه واحد من ثلة من المستشفيات المخصصة للأطفال على مستوى العالم. ويعتبر مستشفى جريت اورموند ستريت GOSH بانه مستشفى رائداً على مستوى الاعلم ويمتلك خبراء الأبحاث والأطباء الذين يعملون يومياً لايجاد طرق جديدة ومحسنة لعلاج الأطفال. وعلى الرغم من كون النجاحات والخبرة الطبية امرين هامان لعلاج المرضى  الا انه تركز مستشفى جريت اورموند ستريت GOSH  أيضاً على الدعم والرعاية المقدمة الى الأطفال ضمن بيئة داعمة ومنفتحة ومحفزة لضمان بقاء الأمهات والاباء والمرضى على اطلاع بشكل جيد والمشاركة بشكل وثيق قدر الإمكان في عملية العلاج. ويتلقى الأطفال اعلى مستويات الرعاية والانتباه من فريق الخبراء الطبيين وموظفي المساعدة خلال فترة بقائهم في مستشفى جريت اورموند ستريت GOSH ويتم التعامل مع المرضى على الدوام بمنتهى الاحترام والثقة والاهتمام والانفتاح.

A child's last Hope for hearing

Hope enjoying time in the garden at home
Hope enjoying time in the garden at home

Parents Becky and Oliver Dennis were devastated to learn that their daughter Hope was profoundly deaf. “We felt disbelief when we were told she was profoundly deaf.” Dad Oliver explains, “We didn’t understand what it meant until it was explained that a jumbo jet could land behind Hope and she wouldn’t react. After learning that, the truth hit home: Becky held it together much better than me, I was a complete mess.”

Thankfully, Great Ormond Street Hospital for Children (GOSH) in London’s Cochlear Implant Programme (CIP) was able to offer a solution to Hope’s hearing problems; bilateral cochlear implants. “Cochlear implants can give a sensation of sound to profoundly and totally deaf children unable to hear with even the most powerful hearing aids,” Dr Rajput, consultant audivestibular physician and Hope’s consultant, explains. “They do not cure a child’s deafness, but they can provide a useful sensation of hearing sound, allowing children to understand and interact with the sounds around them.”

Hearing for Hope

Together the family went on a journey from diagnosis to implantation, supporting and encouraging Hope through the transition and helping her learn how to manage her cochlear implants. Today, Hope attends a mainstream school, and Becky and Oliver are proud of her achievements; “Hope is doing amazingly well - people are amazed to learn she technically ‘deaf’. The Cochlear Implant Programme have allowed Hope to be the person she always had the potential to be, and not be limited by a disability.” Here the family tell the story of their family’s journey.

On July 4th 2011 Hope became one of the youngest children to receive bilateral cochlear implants. The surgery was performed by Ear, Nose and Throat Surgeon Mr Ben Hartley, with multidisciplinary members of the CIP supporting Hope before and after the surgery. “We felt a mixture of relief and of course fear and trepidation at the time.” Mum Becky states, “The cochlear implants might not have given her access to the sounds she needed, and they were only half the story. Hope would need lots of support and help to learn how to use them.” Cochlear implants work by stimulating the auditory nerve, bypassing the damaged hair cells that cause sensorineural hearing impairments in children. “Within days of having her cochlear implants turned on we noticed Hope responding to every day sounds like doors slamming and dog barking. We found so much joy in these simple things.”

Finding Hope

“Hope is doing amazingly well.” Oliver continues, “she attends a mainstream school; she is chatty, confident, clearly-spoken and articulate. Many people are amazed to learn that she is technically ‘deaf’ – a label we feel is no longer applicable to her. Wearing, using, charging and maintaining Hope’s implants – or “magic ears” as they are known in our household – is so easy and hassle-free and makes so little demand on us and yet it gives Hope so much.”

“Hope spoke at the ‘Power for Speech’ presentation this year hosted by Auditory Verbal UK. The presentation aimed to challenge the perception of deafness and deaf children. She was the youngest of nine children chosen to speak and address a specially selected group of influential figures such as policy makers and MPs.”

Becky says, “It is hard to express the huge admiration and gratitude and respect we have for all the team at GOSH. Not a day goes by when we don’t think about how different Hope’s life is now, thanks to them.”

There is Hope after all

“Cochlear implantation, together with speech and language therapy – and constant communication with your child – can bring incredible results and the best possible outcome: a confident, happy child.” Explains Becky. Both Becky and Oliver have chosen to offer advice for parents in a similar situation, knowing that cochlear implants can make a huge difference to a child’s life. “Don’t hesitate. We know it’s scary putting a young child through surgery, and have spoken at great length to families who are considering cochlear implantation. Yes, there are risks, but these risks are handled and minimised by expert teams and are outweighed by allowing a child access to the hearing world.”

“It really cannot be stressed enough that cochlear implants are an incredible, life-changing piece of technology, but that it is only half the solution to the problem of hearing loss.” Oliver stresses, “The more you put in to habilitate your child into the hearing world, the more they will get back.”

All about GOSH

The Cochlear Implant Programme (CIP) is made up of a team of dedicated multi-disciplinary professionals. The CIP team is comprised of audiologists, speech and language therapists, psychologists, teachers of the deaf, a hearing therapist and the administrative team. Co-ordinated by a consultant audiological physician, it is one of the largest paediatric cochlear implant teams in the UK and is based in a world-renowned centre for the care of children. From the outset the team has developed a holistic, child centred approach which has enabled it to help profoundly deaf children who are unable to derive benefit from conventional hearing aids, some of whom have more complex medical histories. In particular, a dedicated programme has been developed to meet the needs of deaf-blind children. When the service started in 1992, the audiology department hoped to fit 12 cochlear implants a year. Today, around 100 procedures are carried out each year.

Great Ormond Street Hospital in London is recognised as one of the few truly world-class hospitals for children. As a global leader, GOSH has top clinical and research experts working every day to find new and better ways to treat children. While breakthroughs and medical expertise are essential to the treatment of patients, GOSH also places great emphasis on the support and care provided for children by nurturing an open and supportive atmosphere, ensuring that parents and patients are well informed and closely involved in the treatment process. Children receive the highest standards of care and attention from the expert team of medical and support staff during their stay at GOSH, and are always treated with respect, trust, concern and openness.

Browse A-Z